في وقت قياسي، دربنا 700 ممرض على الإنعاش القلبي الرئوي في مستشفى ابن سينا

في إطار الجهود المبذولة من وزارة الصحة لرفع كفاءة الطاقم التمريضي، وجعلها على أعلى مستوى متميز، أقام مستشفى ابن سينا برنامج Elite Nurse، وذلك لتدريب عدد 700 ممرض على الإنعاش القلبي الأساسي «Basic Life Support».

قال مدير مستشفى ابن سينا د. محمد عويضة العجمي، إن «تدريب القطاع التمريضي وإشراكه في دورات للإنعاش القلبي يعكس توجه وزارة الصحة، وحرصها على مواكبة التطورات الحديثة في قطاع التدريب وما له من أهمية للقطاع التمريضي، خصوصاً التدريب على الإنعاش القلبي، وسرعة إنقاذ حياة المريض .

وأضاف أن «وزارة الصحة مهتمة بتدريب القطاع التمريضي على أعلى مستوى، مما يعكس بدوره حرصها على سلامة المرضى، وسرعة التدخل لإنقاذ المريض وقت الطوارئ»، مثمناً أهمية التعاون بين الوزارة وأكاديمية العلوم الحياتية، والتي بدورها تسعى جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة لدفع القطاع الصحي إلى الأمام كونها جزء تابع للدولة.

من ناحيتها قالت رئيسة الهيئة التمريضية بمستشفي ابن سينا، مترون فاطمة العمير، أن «مشروع الممرض المميز Elite Nurse» عبارة عن مجموعة من البرامج التدريبية، وليس فقط دورة الانعاش القلبي الرئوي «BLS» ، مؤكدة أن برامج أخرى ستتبع هذه الخطوة، وذلك لرفع كفاءة ومستوى الطاقم التمريضي لمستشفى ابن سينا على أن يكون مجهزاً بكفاءة عالية وفق المعايير الدولية والاستعداد لأي حدث طارئ داخل وخارج المستشفى».

من جانبها ذكرت الممرضة أنيسة الشمري مسؤولة العناية المركزة والمنسقة الرئيسية لهذا المشروع، أن خطة التدريب طموحة حيث يتم الاستعداد لإنجازها في أقل من 5 أشهر، وهو زمن قياسي جداً ، ويتم الاستعانة بمدربي الأكاديمية والمعتمدين من جمعية القلب الأمريكية والمشهود لهم بالكفاءة والتميز.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لأكاديمية العلوم الحياتية الصيدلي محمد ناهس العنزي، إن «هناك عدة نجاحات تمت بالتعاون مع وزارة الصحة، وأن الأكاديمية مهتمة بتدريب جميع الطواقم الطبية، لاسيما التمريضية فهي بمثابة حجر أساس في المنظومة الصحية»، مضيفاً أن «هذا المشروع بحاجة لأشخاص مؤمنين بأهمية التدريب والتطوير وهذا ما لمسناه من رئيسة الهيئة التمريضية مترون فاطمة العمير ومسؤولة العناية المركزة الممرضة أنيسة الشمري، وهما من الكفاءات الشابه التي تسعى لأن يرقى أداء فريق التمريض إلى مستوى عال يتفق مع التطورات العلمية واشتراطات الحصول على شهادة الجودة».